مقالات علمية

القمر أقدم من فكر العلماء

ولكن الآن دراسة جديدة ، على الرغم من أنها لا تتعارض مع فرضية التأثير العملاقة ، تقترح جدولًا زمنيًا مختلفًا وقمرًا أقدم.

تسمى النظرية الأكثر شمولية وواسعة الانتشار حول كيفية تكوين القمر “فرضية التأثير العملاق”. تظهر هذه الفرضية أنه بعد حوالي 150 مليون عام من تكوين النظام الشمسي ، تصادم كوكب بحجم المريخ تقريبًا ثيا مع الأرض. على الرغم من أن الخط الزمني موضع نقاش ساخن في الأوساط العلمية ، وأن هذا الكوكب ذاب في الارض ، وأن الصخور المنصهرة أصبحت تدور حول الأرض حتى تجمعت في القمر.

القمر أقدم من فكر العلماء

, القمر أقدم من فكر العلماء

تشير الأبحاث الجديدة التي أجراها العلماء في معهد الجيولوجيا وعلم المعادن بجامعة كولونيا إلى أن القمر أقدم من فرضية التأثير العملاق التي يقول إنها كذلك. تعتمد أبحاثهم على التحليلات الكيميائية لعينات أبولو القمرية ويظهر أن القمر تشكل بعد 50 مليون سنة فقط من النظام الشمسي ، بدلاً من 150 مليون عام. هذا يدل أن عمر القمر أكبر بنسبة 100 مليون سنة.

هذا عمل مهم لأن فهم عصر القمر يساعدنا على فهم عصر الأرض. ولا يمكن إجراء هذا النوع من الدراسة إلا بصخور القمر لأنها لم تتغير إلى حد كبير منذ وقت التكوين. تعرضت الصخور الأرضية إلى عمليات جيولوجية لمليارات السنين ولا توفر نفس النوع من السجل البكر للتكوين الذي تفعله صخور القمر.

وهكذا يوفر القمر فرصة فريدة لدراسة تطور الكواكب.

يقول الدكتور راؤول فونسيكا من جامعة كولونيا. جنبا إلى جنب مع زميله ، والمؤلف المشارك للدراسة الدكتور فيليبي ليتزك ، أنهم يقومون بإجراء تجارب معملية لدراسة العمليات الجيولوجية التي حدثت في باطن القمر.

بعد أن ضرب ذلك الكوكب “ثيا” الأرض وخلق سحابة كبر ، تم تبريد تلك السحابة وتشكل القمر. بعد الاصطدام ، تمت تغطية القمر حديث الولادة في الصهارة. أثناء تبريد الصهارة ، شكلت أنواعًا مختلفة من الصخور. يقول الدكتور ماكسويل ثيمنز ، الباحث السابق بجامعة كولونيا والمؤلف الرئيسي للدراسة: “سجلت هذه الصخور معلومات حول تكوين القمر ، ولا يزال من الممكن العثور عليها اليوم على سطح القمر”.

الدراسة بعنوان ” تكوين القمر المبكر المستنتج من علم اللاهوت التنغستن في الهافنيوم ،” ونشرت في مجلة Nature Geoscience.

هناك مناطق سوداء على سطح القمر تسمى الأفراس. إنها تكوينات كبيرة من الصخور البازلتية البركانية. استخدم العلماء الذين قاموا بالدراسة العلاقة بين اليورانيوم ، والنصف ، والتنغستن لفهم ذوبان الكوكب الذي خلق فرسات القمر. بسبب دقة قياساتهم ، حددوا اتجاهات واضحة بين الاتجاهات المختلفة من الصخور.

يزود نصف الهليون والتنغستن العلماء بساعة طبيعية موجودة في الصخر نفسه ، لأن نظير الهفنيوم -182 يتحلل إلى التنغستن عام 182. لكن هذا التحلل لم يستمر إلى الأبد ؛ استمرت فقط لأول 70 مليون سنة من عمر النظام الشمسي. قارن الفريق عينات أبولو بتجاربهم المختبرية ووجد أن القمر بدأ بالفعل في التصلب منذ 50 مليون عام بعد تكوين النظام الشمسي.

, القمر أقدم من فكر العلماء
تُظهر هذه الصورة كيف يبدو التصادم بين الأرض وثيا.
الصورة

هذه المعلومات العمرية تعني أن أي تأثير هائل يجب أن يحدث قبل ذلك الوقت ، والذي يجيب على سؤال نوقش بشدة بين الأوساط العلمية فيما يتعلق بتشكيل القمر” ، يضيف البروفيسور الدكتور كارستن مونكر من معهد الجيولوجيا والمعادن بجامعة كاليفورنيا ، مؤلف الدراسة.

ويضيف الدكتور بيتر سبرونج ، مؤلف مشارك للدراسة: “لم تعد هذه الملاحظات ممكنة على الأرض ، حيث إن كوكبنا كان نشطًا جيولوجيًا مع مرور الوقت. وبالتالي يوفر القمر فرصة فريدة لدراسة تطور الكواكب . “

إنه لأمر مدهش أن الصخور التي تم جمعها خلال Apollo 11 قبل خمسين عامًا لا تزال تقدم أدلة مثل هذا. تعتمد قياسات الفريق الدقيقة للغاية على القياس الطيفي الكتلي للبلازما المقترن بالحث ، وهو أمر لم يكن ممكنًا في زمن أبولو. لم يكن رواد الفضاء الذين جمعوا العينات يعرفون ذلك ، لكن تلك الصخور لا تزال تعلمنا ليس فقط عن القمر ، ولكن عن عمر الأرض نفسها.

الوسوم